safistar
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات اسفي ستار ترحب بكم By dr djm
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحكام مهمة حول اللحية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
demnatia libre
دلوعة المنتدى
دلوعة المنتدى
demnatia libre


عدد المساهمات : 18
نقاط التميز : 315
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
العمر : 30
الموقع : marrakech

أحكام مهمة حول اللحية Empty
مُساهمةموضوع: أحكام مهمة حول اللحية   أحكام مهمة حول اللحية Emptyالخميس مارس 18, 2010 2:16 pm

مقدمة

أولا إن المسلمين إذا تكلموا في اللحية فمن مُفْرَطْ ومُفَّرِِط
فلا أقول كما يقول المتعصبون تعصبا أعمى حتى انهم ليرون حليق اللحية كافرا أو لا خير فيه ألبتة كلا...
فهذا منكرمن القول فكم من حليق فيه خير قد خدم الاسلام وضحى في سبيل الله بالغالي والنفيس ..
ولا أقول كما يقوله المهزومون من أصحاب النفوس الضعيفة (لئن أكون سخرية عصري فأواكب العصر حتى لا اتهم بالرجعية فيحلق لحيته)
بل ان حلق اللحية معصية والدوام عليها فسق ينقص ايمان العبد....
قال لي بعض مشائخي الكبار (قضية الاسلام الكبرى (عند جهال المسلمين) 3
1)اللحية 2) جواز حلقها 3) اسبال الثوب والغناء .قلت وكلها محرمة بالنصوص الصحيحة الصريحة التي لاراد لها (لا نخرج عن الموضوع)
__________________________________________________ ____________
المبحث الأول)))))))

(قد نستطرد فيكون الاستطراد خير لك أيها القارى من الموضوع كله وكل لما يحتاجه)
بحث ...اللحية اسم للشعر النابت على الذقن واللحيين والخدين.
(إضافة الخدين) هو ماذكره أصحاب اللغة كصاحب القاموس واللسان واختاره ابن باز وابن عثيمين. أما شعر الرقبة فليس منه كما ذكر ابن باز.
... قال الشوكاني حصل من مجموع الأحاديث أعفوا وأرخوا وأوفوا وأرجوا ووفروا
(قلت وأكرموا وأسدلوا) ومعناها كلها تركها على حالها...
وكانت لحية الرسول كثيفة كما في صحيح البخاري ...
س/ حكم حلقها؟؟؟؟؟؟؟؟
قال شيخ الاسلام يحرم حلقها..قلت والمذاهب الأربعة بل الخمسة نصت على التحريم.
بل نقل ابن حزم الإجماع على أن توفير اللحية وقص الشارب فرض....
(فائدة) ذكر الامام الشنقيطي أن الخلفاء الراشدين الربعة والرجال الذين أخذوا كنوز كسرى وقيصر ودانت لهم الارض مشارقها ومغاربها ليس فيهم حالق لحية....
__________________________________________________ ____________
المبحث الثاني))))
فائدة مفيدة جدا ///
ذكر شيخنا حمد الحمد حفظه الله أن التعرض للحية على صور:
1) الحلق على الصفر وهذا أشدها وهو محرم بالاجماع وفيه تشبه بالمشركين
2) وضع شي خفيف من الشعر (ديكور) فهذا محرم ولكن أخف من الأول
3) ما يفعله كبار السن من حلق اللحيين وترك الذقن
فهذا يؤجر من وجه تربية واللحية ولم يخالف المشركين ويأثم من جهة الحلق
4) لحية صغيرة ويقلمها ويهذبها من جميع الجهاتفمن رآه يقول هذه لحية فهذا لا نمنعه والأفضل تركه
5) أخذ ما زاد على القبضة فنرى الجواز (وهو قول المذاهب الفقهية الاربعة) والافضل تركه(قلت وهذه المسالة مسالة كثيرة الجدل والبحوث بين طلبة العلم)
6) تركها على حالها وعدم التعرض لها مطلقا وهذا الافضل.
__________________________________________________ ____________
المبحث الثالث))))))
فوائد وملح منثورة حول هذا الباب لمن شائها وأرادها:
1) في ظن الكاتب القاصر أن السؤال عن أحوال فلان ؟ فيقول الآخر فيه خير لكن هو حالق اللحية أنه من الغيبة (وفي الصحيحين المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)
(مشكلة هذا العصر البلوى بتقييم وتفضيل العلماء والصالحين والخطباء والدعاة والشراح بعضهم على بعض وهذه الظاهرة ظاهرة ظاهرها الرحمة والاصلاح وباطنها النيل منهم والاجتراح ..........نعوذ بالله من ذلك)
2) لا يجوز الجلوس في الصالون الذي عنده رجل يحلق لحيته تنبه لهذا فانه مهم يغفل الكثير عنه.
3) حلق اللحية مرة واحدة من الصغائر بالاتفاق نقله (العلامة د/ سعد الشري حفظه الله).
واما الاستمرار فقد يوصل على حد الكبائر.
4) حلق اللحية فسق ظاهر ولذلك لا تقبل شهادته . وقد رأيت بعض القضاة يرد شهادة هؤلاء وان كانت الشهادة لأمر يسيرصك احصاء الورثة ونحو ذلك.
5) لما كانت اللحية لا يجوز حلقها كذلك لا يجوز غيبة من حلق لحيته لانه مازال يحمل شعار التوحيد في قلبه.
6) ترهيب... حلق اللحية فيه تغيير لخلق الله تعالى (اللجنة الدائمة)
7) الاظهر بل الصواب أنه لا يجوز مقاطعة من حلق لحيته ليس فيه فائدة في هذا الهجران
(فائدة قال ابن القيم في الهجران في قصة كعب في زاد المعاد وفي القصة دليل على الهجران لمن فعل ما يستوجب العتب ويكون هجرانه دواءبحيث لا يضعف عن حصول الشفاء ولا يزيد فيالكمية والكيفية عليه فيهلك إذ المراد تأديبه لا اتلافه .
قال شيخ الاسلام ابن تيمية قدس الله روحه يكون التأليف لبعض الناس أنفع من الهجر كما كان الهجر أنفع لبعض الناس أنفع من التأليف ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتألف قوما ويهجر آخرين )
ثم ذكر (فائدة) = والله رحلة أنه ينبغي أن يفرق بين الهجر لحق اللــــــه والهجر وبين الهجر لحق النفــــــٍس :
فالأول مأمور به والثاني منهي عنه قلت وهذا باب عظيم لا يعقله الا العالمون..
Cool المال الذي ياخذه الحلاق بسبب حلق اللحية حرام وسحت وما نبت جسدٌ من حرام فالنار أولى به ولا يستجاب دعاؤه فالله طيب لا يقبل الا طيبا رواه مسلم
9) قال العلامة ابن باز رحمه الله في فتاوى نور على الدرب في سؤال أن البعض يربيها رياء
قال لعله يرئي اليوم ويتوجه غدا ويديه الله الى الاخلاص فالذي جعله يظهر الاعفاء هو الله قادر على أن يجعل في قلبه الاخلاصوعلى كل اظهار الطاعة خير من اظهار المعصية وأما تربية فلان لحيته رياء فهذا ليس اليك فانت لا تعلم مافي القلوب ثم قال الشيخ اعفاء اللحية ولو كان رياء خير من حلقها (في أول ج2)
10) فائدة تأمل ذكر بعضهم أن في الجسم حلق وحف نتف وقص واعفاء فالحلق للعانة والحف للشوارب والقص للاظافر والاعفاء لللحية فيوجد في الجسم ماهو محلوق ومنتوف ومحفوف ومقصوص
11) سؤال مهم لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي (الجواب اليك)
12) الاستهزاء باللحية أو تشبيهها بالعانة كما يفعله المستهزؤن كفر وردة عن الاسلام كما في فتاوى اللجنة الدائمة السعودية
13) قال بعض المحدثين (كالشيخ الكاندهلوي)المعاصي نوعان مستمر ومنقطع فحلق اللحية اثم مستمر فيكل حين ولحظة (حال نومه واكله وشربه شاء أم أبى )...
14) اللحية من سنن الأنبياء قال تعالى على لسان هارون يابنؤم لا تأخذ بلحيتي ولا براسي
15) هي زينة للرجال أسند المناوي حديثا الى مستدرك الحاكم عن عائشة قالت سبحان من زين الرجال باللحى والنساء بالذوائب .....حدود اللحية
16) قال ابن القيم ثم تأمل لما صارت المراة والرجل اذا أدركا وبلغا واشتركا في نبات العانة ثم ينفرد الرجل عن المراة باللحية فان جعل الرجل قيِما على المراة وجعلها (كالأسير) في يديه . ميزه عليها بما المهابة له والعز والوقاروالجلالة لكماله ولهذا لا يرى على الصبيان والنساء من الهيبة والوقارما يرى على ذووي اللحى ومنها التمييز بين الرجال والنساء...
قلت فاذا حلقها فما الفرق بين هذا الرجل والمرأة
(تذكر) عدم احتقار الاخرين عند رؤيتهم ولكن هذا خطاب من الشريعة خاص..
17) من سنن الفطرة كما عند مسلم مرفوعا...
__________________________________________________ ____________
المبحث الرابع)))))

ذكر شيخنا ابن عثيمين في شرح البلوغ أن حلق اللحية أعظم جرما من شرب الدخان لان الناس لو حلقوا لحاههم لاصبح ظاهر المجتمع مجتمعا غير اسلامي وذكر أن شارب الدخان يقدم على حالق اللحية في الامامة
ثم قال شيخنا رحمه الله وقال علماؤنا لو أن رجلا جنى على شخص جناية أوجبت سقوط شعر لحيته على وجه لا تنبت بعده فيجب عليه دية رجل كامل كما و قتله بنفسه والدية 100بعير
__________________________________________________ ____________
المبحث الخمس))))))

أخذ الشعر ينقسم الى 3 أقسام
1) نص الشارع على تحريم أخذ ه كاللحية للرجل ونمص الحاجب للرجال والنساء
2) ما نص الشرع على طلب أخذه (الابط والعانة والشارب للرجل)
3)ما سكت عنه الشارع كشعر اليدين والرقبة والرجلين والصدر وغيرها؟؟؟؟
فهذا اخلتف فيه العلماء والصواب الجواز وانه راجع الى اختيار الانسان
وهذا اختيار الامامان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى..
4) ذكر ابن تيمية في مجموع الفتاوى له صور وأنواع في أشكال حلق الرأس
1) حلق الراس في النسك (الحج والعمرة فهذا مما أمر الله ورسوله به وهو مشروع بالاجماع)
2) الحلق للحاجة للتداوي من حجامة وغيرها فهذا جائز بالاجماع
3) حلق الراس على وجه التعبد والزهد مثل ما يؤمر به التائب اذا تاب بحلق رأسه فهذا بدعة
4) يحلق في غير نسك ولا حاجة ولا على وجه التدين ولا على وجه التوبة (بمعنى حلق بدون أي سبب) فالجمهور على الجواز وقيل بالكراهة.
__________________________________________________ ____________
الخاتمة)))
1) سنة من سنن الانبياء الانبياء.
2) اللحية علامة للرجال.
3) اللحية اتباع للرسول لانه كان كثيف اللحية رواه البخاري.
4) اللحية فرض لازم وارخاؤها وعدم التعرض لها باللحلق.
5) مسألة أخذ ما زاد على القبضة الأفضل والأقرب تركها على حالها وهذا مذهب النووي.... (وللفائدة فالشيخ محمدابن ابراهيم والجنة الدائمة والشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن جبرين يرون التحريم مطلقا)
6) للفائدة روى الترمذي حديث أن الرسول كان يأخذ من أطراف لحيته من طولها وعرضها والحديث ضعيف وباطل وموضوع مخالف للأحاديث الصحيحة كما قال ابن باز والألباني واللجنة الدائمة وابن جبرين بل قال البخاري لا أصل له..
7) اللحية علامة في المسلمين وعدمه علامة للكفار والمشركين.
Coolالحلق فيه تشبه من الرجال بالنساء .
9) فيه تغيير لخلق الله .
10) كفر الذين يستهزئون باللحية ويشبهونها بالعانة (قبحهم الله).
11) من حلق ففيه فسق ظاهر ولذلك لا تصح امامته وأذانه عند بعض أهل العلم
(نعوذ بالله من الخذلان)
12) اللحية من سنن الفطرة
والحمد لله أولا وأخرا وله الحمد الذي بنعمته تتم الصالحات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
Admin
Admin
المدير


عدد المساهمات : 109
نقاط التميز : 1261157
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

أحكام مهمة حول اللحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام مهمة حول اللحية   أحكام مهمة حول اللحية Emptyالخميس مارس 18, 2010 2:39 pm

مشكورة اختى فدوى على البحث المهم
واصلي معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://safistar.yoo7.com
demnatia libre
دلوعة المنتدى
دلوعة المنتدى
demnatia libre


عدد المساهمات : 18
نقاط التميز : 315
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
العمر : 30
الموقع : marrakech

أحكام مهمة حول اللحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام مهمة حول اللحية   أحكام مهمة حول اللحية Emptyالخميس مارس 18, 2010 4:40 pm

المدير كتب:
مشكورة اختى فدوى على البحث المهم
واصلي معنا

حاظر يا أخي على عيني
منور الموضوع بطلتك الحلوة Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
simokech
مراقب
مراقب
simokech


عدد المساهمات : 117
نقاط التميز : 23676
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
الموقع : مراكش

أحكام مهمة حول اللحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام مهمة حول اللحية   أحكام مهمة حول اللحية Emptyالسبت مارس 20, 2010 11:55 am

مشكورة فديوة على الموضوع الرائع والمفيد
واصلي ولا تفاصلي
تسلم ايديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام مهمة حول اللحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
safistar :: الملتقى الاسلامي :: ملتقى المسلمين-
انتقل الى: